الاثنين، 31 ديسمبر 2012

توعدات من جوجل لمايكروسوفت


توعد أميت سينج نائب رئيس جوجل ، ورئيس قطاع المشروعات في عملاق البحث ، توعد عملاق البرمجيات مايكروسوفت ، بسحب مالايقل عن 90% من مستخدمي برنامج اوفيس ، خلال 2013 ، الى خدمات جوجل .
وقال أميت في مقابلة صحفية منشورة على موقع Allthingsd أن شركته تعتقد انها ستستقطب هذه النسبة من المستخدمين، الذين لا يحتاجون الى كل امكانيات برنامج الاوفيس المتقدمة ، ويمكنهم الاكتفاء بالعمل على تطبيق مستندات جوجل Google Docs
و كان اميت يرد على سؤال حول مدى فاعلية خدمة جوجل درايف السحابية التي تم دمج خدمة الوثائق Docs اليها قبل بضعة شهور .

شركة لايت كريتف لبرمجة و تصميم المواقع                www.lcegy.com/ar                                        01200139995 

شائعات عن ايباد 5


لم يمضى على التحسينات التي اضافتها ابل الامريكية الى الايباد 3 ، والتي أطلقت على اثرها جيل جديد من الايباد هو الايباد 4 ، لم يمضى عليها سوى ثلاثة شهور  ، ويبدو اننا بعد ثلاثة شهور اخرى سنشاهد جيل جديد من الايباد ، الايباد 5 .
ومن المحتمل وفق بعض الشائعات التقنية التي بدأت تعلو وتيرتها في عدد غير قليل من المواقع الموثوق بها ، أن يكون شهر مارس القادم موعد مختار من التفاحة لتقديم جيل جديد من الايباد .
و ترشح الشائعات حجم أخف و تصميم أقل سمكا للايباد 5 ، حيث يتوقع بعض المحللون أن تكون ابعاد الايباد 5 هي 4 و 17 و 2 ملليمتر للارتفاع والعرض والعمق على التوالي .

شركة لايت كريتف لبرمجة و تصميم المواقع                www.lcegy.com/ar                                        01200139995 

نهاية عصر التثبيتات الاضافيه من كروم


silent extension installs هو التعبير الذي يطلق على بعض الاضافات والبرمجيات التي يتم تثبيتها في صمت ، وبدون اذنك ، في جهاز الكومبيوتر الخاص بك ، أثناء قيامك بتثبيت تطبيق أو برنامج او اضافة أخرى .
هذه الفوضى البرامجية ستتوقف بداية من اصدار جوجل كروم 25 ، الذي سيوقف هذا التثبيت التلقائي ، وسيخطرك بصورة واضحة لا تقبل اللبس عن مدى خطورة الاضافة الجديدة ومدى تأثيرها على متصفحك على الويب .
الخبر ، الذي تم الكشف عنه في مدونة جوجل كروم الرسمية ، كشف ايضا عن ميزة جديدة متعلقة بهذا الامر في نسخة كروم 25 ، وهي تعطيل كل الاضافات التلقائية التي تم تثبيتها دون ترخيص منك ، حتى قبل تثبيت نسخة كروم 25 .
انتهى الخبر الذي اراه نهاية لعصر تغيير صفحتك الرئيسية بغته بعد تثبيت برنامج ما ، أو قفز تول بار غريب الى متصفحك بعد أن تقوم بالاستعانة باضافة أو تطبيق ما أخر .

شركة لايت كريتف لبرمجة و تصميم المواقع                www.lcegy.com/ar                                        01200139995 

الجديد ن موقع Lycos لمن يتذكره


قدامي الانترنت ، لو صح التعبير ، لابد انهم يتذكرون موقع Lycos الذي كان نار على علم في النصف الثاني من تسعينات القرن الماضي ، والذي قدم نفسه كواحد من حلول عمليات البحث على الانترنت ، بالاضافة الى قامه بمنح مستخدمي الانترنت مساحات مجانية لاستضافة مواقعهم على شبكة الويب ، قبل ان يأتي جوجل ويكتسح سوق البحث لاحقا .
هناك الجديد عن ليكوس ، الرئيس التنفيذي للموقع أبلغ The Next Web ان الموقع عائد من جديد في 2013 لتوفير محرك بحث فريد من نوعه ، سيعرض نتائج البحث للمستخدم في نفس الصفحة ، دون الانتقال الى صفحات اخرى ، وفق قوله ، مع تقنيات جديدة لم يفصح عنها ، يقول انها ستعيد ترتيب سوق محركات البحث من جديد .
جدير بالذكر أن شركة Ybrant Digital الهندية للحلول الرقمية قد استحوذت على ليكوس في 2010 .

شركة لايت كريتف لبرمجة و تصميم المواقع                www.lcegy.com/ar                                        01200139995 

ترتيب الشركات التقنيه لسنة 2012


شهد عام 2012 لحظات تألق ونجاح لعدد كبير من الشركات التقنية ، سواء الموجودة على الساحة من قبل ، كأسماء كبيرة وراسخة ، أو حتى اسماء جديدة برزت فقط خلال العام الذي نودع اليوم أخر أوراقه .
في 2012 ، يمكن أن نرصد قائمة بالناجحين والرابحين تقنيا ، وفق المعطيات التالية :
أبل
من وجهة نظري التفاحة الامريكية هي اكثر الرابحين في 2012 ، فعندما لا يكون لديك خطأ خلال العام سوى تطبيق (فاشل) للخرائط ، فلا شك انك قد قدمت نفسك بشكل جيد .
في 2012 اطلقت ابل الايباد 3 ، والايفون 5 ، وهي امتدادات لاشهر منتجاتها ، كما أخذت سوق الاجهزة اللوحية الى منافسات جديدة على مستوى البوصات السبعة لحجم الشاشة ، بعد أن اعلنت عن صدور الميني ايباد ، ثم الايباد 4 .
في 2012 ايضا ابل اطلقت اجيال جديدة من جهاز الماك برو والايبود تاتش ، لترسخ مكانتها الفريدة على مستوى الانتاج التقني المتخصص.
في 2012 ايضا ابل حققت رقم قياسي في فائض الارباح بلغ 41.7 مليار دولار حتى بداية شهر نوفمبر الماضي ، كما حازت الشركة على لقب الكيان الاكثر قيمة على مستوى الشركات التقنية ، وحصدت لقب الشركة التي تتمتع بأكبر رصيد نقدي سائل على الاطلاق .
ابل .. الرابح الاكبر في 2012 .
سامسونج
في 2012 خسرت سامسونج احدى قضايا براءات الاختراع امام ابل ، مما كلفها غرامة وصلت الى زهاء مليار دولار ، لولاها ، لاصبحت سامسونج افضل الرابحين في عام 2012 .
ولكن في 2012 ، قفزت سامسونج قفزات عريضة الى الامام ،واستطاعت بفعل هواتفها الذكية ، وعلى رأسها الجالاكسي اس 2 والنوت 1 ، ثم الجالاكسي اس 3 بداية من يونيو ، واخيرا الجالاكسي نوت 2 في الربع الاخير من العام ، أن تصل الى مستويات قياسية على صعيد المبيعات والارباح .
على مستوى الاجهزة اللوحية استطاعت أجهزة تابلت سامسونج المختلفة أن تقود نظام الاندرويد لتحقيق تفوق نوعي في سوق التابلت ، كما شهد عام 2012 اول كاميرا بنظام الاندرويد من العملاق الكوري ، جالاكسي كاميرا .
في 2012 ايضا بدأت سامسونج في انشاء أول مصنع لانتاج شاشات مرنة للهواتف الذكية ، لتضع اول اقدامها في عام 2013 وتحجز لها مكانا في مقدمة الرابحين على مايبدو للعام القادم أيضا .
جوجل
لم تعد جوجل مجرد شركة تمتلك أكبر وأضخم ، وأشهر أيضا ، محرك بحث على شبكة الانترنت ، فقد شهد عام 2012 تحول استراتيجي في سياسات الشركة العملاقة بعد ان انتجت اول جهاز لوحي ، نكزس 7 ، بتعاون مع أسوس التايوانية ، ثم جيل جديد من هواتف نكزس الشهيرة ، بتعاون مع شركة LG .
في 2012 ايضا رسخت جوجل مكانتها على مستوى سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية عبر الاندرويد الذي اصبح رسميا النظام الاكثر شعبية وانتشارا خلال العام ، وشهد العام صدور النسخة 4.1 من النظام ، تحت اسم الجيلي بين .
في 2012 ايضا واصلت جوجل تقديم حزمة من أهم منتجاتها مثل تطبيق خرائط جوجل وجوجل درايف ، كما شهد هذا العام نمو ملحوظ مطرد في استخدام شبكة جوجل الاجتماعية جوجل بلس ، بالاضافة الى التفوق المستمر لموقع اليوتيوب المملوك لعملاق البحث .
في 2012 استطاع متصفح كروم ، المملوك لجوجل ان يتسيد أجهزة الكومبيوتر لاغلب مستخدمي شبكة الانترنت في العام ، كما قدمت الشركة خلال العام نفسه نسخه من تطبيق المتصفح الى الهواتف الذكية المختلفة .
و اخيرا في 2012 رسخت جوجل تجاربها لانتاج أول سيارة ذاتية القيادة ، من المتوقع أن يتم الكشف عنها رسميا خلال العام القادم ، كما بدات الشركة تجاربها على مشروع (نظارات جوجل) المتوقع أيضا ان يمثل نقلة نوعية للتقنية خلال 2013 .

… ولكن عام 2012 شهد قصص فشل وتعثر ايضا

شركة لايت كريتف لبرمجة و تصميم المواقع                www.lcegy.com/ar                                        01200139995 

الأحد، 30 ديسمبر 2012

نشرة الثلاثاء لمايكروسوفت


تعلمون أن مايكروسوفت تصدر في الثلاثاء الثاني من كل شهر نشرة “تصحيح” لكل برامجها وانظمة تشغيلها المختلفة تحت اسم “تصحيح الثلاثاء Patch Tuesday” وهو أمر محمود من عملاق البرمجيات ، يبقي على أنظمة التشغيل والبرامج تحت بؤرة التحديث المستمر .
ولكن تحديث ثلاثاء ديسمبر الحالي ، يبدو انه احتاج الى “تحديث”خاص به ، بعد أن نشر موقع Infoworld.com تقرير يؤكد فيه أن نشرة الشهر الحالي التصحيحية تسببت في مشكلة خاصة بـ OpenType Compact Font Format drive لدى عددكبير من مستخدمي الويندوز .
ووفق نفس التقرير ، فقد اعلنت مايكروسوفت انها اعادت بث تحديث جديد قبل بضعة ساعات لمعالجة الخلل الناجم عن التحديث السابق ، والذي ظهرت اثاره على برامج مثل اوفيس وخصوصا ملفات اكسيل وباور بوينت.
لو كنت تختار التحديث التلقائي لنظام الويندوز لديك ، سيتم تصحيح التحديث تلقائيا دون تدخل من جانبك .

شركة لايت كريتف لبرمجة و تصميم المواقع                www.lcegy.com/ar                                        01200139995 

ارقام مبيعات امازون

لايمكن لاحد أن ينكر حجم التطور الذي طرأ على التعاملات المالية الالكترونية خلال عام 2012 ، ولو نظرنا الى سوق امازون الالكتروني كمثال للتدليل على هذا ، سنجد قائمة كبيرة من الارقام ترصد حجم التداول الالكتروني المتنامي خلال 2012 ..
ففي 2012 ، وعلى مستوى أمازون ، تقول الارقام :
  • في يوم Cyber Monday الشهير للتخفيضات تم بيع زهاء 27 مليون منتج ، بمعدل 327 منتج كل ثانية !
  • Kindle Fire HD, Kindle Fire, Kindle Paperwhite ,Kindle hold هي الاربع سلع الاكثر بيعا حتى الان في تاريخ امازون نفسه
  • في يوم الكريسماس تم تحميل زهاء 23 مليون مادة مصورة او مسموعة من مكتبة ديجيتال أمازون وهو رقم قياسي
  • عدد الكتب الالكترونية في المتجر تضاعفت خلال 2012 من 75,000 الى ربع مليون ، منهم 175,000 كتاب حصري
  • تطبيقان متجر امازون للاندرويد تضاعفت 3 مرات خلال 2012
  • مبيعات هذه التطبيقات تجاوزت مثيلتها في 2011 بنسبة 250%
  • تم بيع اجهزة تليفزيون عبر امازون في 2012 تكفي لتغطية كل بوصة في ملعب NFL لكرة القدم !
  • 15 مليون لعبة تم اضافتهم الى قائمة الامنيات Wish Lists خلال اسبوع العطلات فقط

شركة لايت كريتف لبرمجة و تصميم المواقع              
  www.lcegy.com/ar                                        01200139995 

ما الذى سوف نشاهده فى معرض CES 2013


في الثامن من يناير القادم ، ولمدة أربعة أيام، ستتجه أنظار المجتمع التقني صوب لاس فيجاس الامريكية التي ستستضيف الدورة القادمة من معرض CES السنوي للتكنولوجيا .
ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر في دورته الحالية عرض عدد غير قليل من منتجات الشركات العالمية المختلفة ، على المستوى التقني والاتصالات ، يمكن لي أن أوجزها لحضراتكم في بضع نقاط ، من واقع الاطلاع على خطط الشركات الكبري لهذا المؤتمر .
سامسونج
من المتوقع أن تكشف سامسونج خلال المعرض عن شاشتها المرنة الجديدة ، بالاضافة الى احتمالية الاعلان عن شاشات جديدة فائقة الجودة للهواتف الذكية .
هناك شائعات أيضا ان سامسونج ربما تكشف عن الجالاكسي اس 4 ، وعن عدد من الاجهزة اللوحية الجديدة ، ولكن المؤكد أن العملاق الكوري سيكشف الستار عن (لوجو) جديد للشركة خلال CES 2013
Sony
من المتوقع أن تكشف سوني عن هاتفها الجديد بنظام الاندرويد جيلي بين ، هاتف ”Yuga” بشاشة 1080p
LG
LG من جهتها ستستعد لطرح مقاسات مختلفة من تليفزيون جديد برعاية جوجل ، بالاضافة الى شائعات عن طرح هاتف ذكي بشاشة يصل حجمها الى 5.5 بوصة بنظام الاندرويد جيلي بين .
Huawei & ZTE
اسمين قادمين من الصين ، من المنتظر أن يطرحها على حدة هواتف ذكية بالاندرويد ايضا ، بمواصفات عالية الدقة ، هواوي تسرب انها ستكشف عن هاتف عملاق بشاشة 6.1 بوصة ، و ZTE ربما تطرح رسميا هاتف Grand S
Asus
اسوس التايوانية ربما نشاهد منها نسخة من تابلت 7 بوصة بسعر 99 دولار فقط كما اشيع خلال الفترة الماضية
Acer
تابلت Acer Iconia B1 وهواتف Acer V350 و V360 ، جميعها بالاندرويد جيلي بين ، هو المتوقع من نصيب ايسر خلال المعرض .
على كل الاحوال ، تبقي السطور السابقة كلها توقعات ، قد تصيب وقد تخطيء، قد يضاف اليها وقد يخصم منها ، لا نملك الا الانتظار والمتابعة .

شركة لايت كريتف لبرمجة و تصميم المواقع                www.lcegy.com/ar                                        01200139995 

سامسونج جالاكسى الجديد s4


فيديو تخيلي بحت لبعض مواصفات هاتف سامسونج جالاكسى اس 4 المنتظر أن يصدر في الفترة من مارس الى ابريل 2013 وفق اغلب التوقعات التقنية .
وربما يشهد الهاتف ايضا اضافة قلم s-pen لاول مرة في هواتف الجالاكسي اس .



شركة لايت كريتف لبرمجة و تصميم المواقع                www.lcegy.com/ar                                        01200139995 

اول جهاز كمبيوتر ابل


قبل اربعون عاما من الان تقريبا ، كانت التفاحة الامريكية وجه جديد في الساحة التقنية ، ففي النصف الثاني من السبعينات بدأت الشركة في طرح نفسها كلاعب في سوق أجهزة الكومبيوتر .
ومع بداية عقد الثمانينات من القرن الماضي ، بدا واضحا للجميع أن ابل كشركة ستقدم حلول مختلفة لاجهزة الكومبيوتر ، بعد أن بدأت الشركة بالفعل في تقديم نفسها بعدة منتجات لاجهزة كومبيوتر كانت تمثل وقتها ثورة حقيقية في عالم الاتصالات .
الان ونحن على واجهة عام 2013 ، ماذا سيكون انطباعك وانت تشاهد مجموعة لصور من أجهزة كومبيوتر ابل في بداياتها .
1982 -Sony Style
"Baby Mac" of 1985

Apple "Macintosh Studies" of 1982
Apple MacBook design of 1982
"Flat Screen Workstation" design from 1982
Apple "Tablet Mac" design from 1982


شركة لايت كريتف لبرمجة و تصميم المواقع                www.lcegy.com/ar                                        01200139995