الثلاثاء، 26 فبراير 2013

تقرير ميدان وكيبورد حول احصائيات استخدام الإنترنت في العالم العربي”


تقرير مهم يرصد حركة الانترنت في العالم العربي تم الكشف عنه رسميا أمس الاثنين في القاهرة ، أصدرته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومقرها القاهرة بالاشتراك مع (مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية) .
وقال التقرير ، الذي تسنى لكاتب هذه السطور الاطلاع على نسخة كاملة منه ، في فقرته الافتتاحية إن ما تتيحه شبكات التواصل الاجتماعي للنشطين العرب هو “الحشد والتواصل وبث الأخبار والتفاعل وأيضا المشاركة في الحلم”
وبصرف النظر عن الانتقادات التي حوتها جنبات التقرير لعدد من الحكومات العربية بسبب التضييق على النشطاء ، فقد ورد في التقرير مجوعة لاباس بها من الارقام كفيلة باسالة لعاب كل محب للغة الارقام التي لا تكذب ، وأدعي انني أحدهم .
يورد التقرير أن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي هو 103 ملايين من السكان الذين يقدر عددهم بأكثر من 340 مليون نسمة وأن عدد مستخدمي فيسبوك أبرز مواقع التواصل الاجتماعي يبلغ 43 مليونا مقابل 1.5 مليون مستخدم لموقع تويتر.
وأورد التقرير أن “أكبر عدد لمستخدمي الإنترنت في العالم العربي في مصر نحو 31 مليون مستخدم وأقل عدد في الصومال نحو 110 آلاف مستخدم.
ويأتي الاردنيون في الصدارة من حيث الاقبال على استخدام موقع فيسبوك اذ انه “مقارنة لعدد السكان فإن الأردن (هو) الأعلى استخداما له حيث يبلغ عدد المستخدمين نحو 2.1 مليون من حوالي 6.7 مليون نسمة.
وتاتي أعلى نسبة لمستخدمي تويتر في البحرين حيث تبلغ 160 ألفا من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 1.5 مليون شخص.”
وفي فقرة اخرى قالت الارقام  أن عدد مستخدمي فيسبوك في مصر يزيد على 11 مليون مستخدم ، و إن هناك 400 ألف مستخدم بمصر لموقع تويتر، وأشار التقرير الى أن الأرقام التي أوردها تمثل طفرة بالمقارنة مع عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي في يونيو عام 2004 والذي كان يبلغ 14 مليونا فقط .

شركة لايت كريتف لبرمجة و تصميم المواقع                www.lcegy.net                                        01200139995 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق